ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف بصورة كبيرة خاصة هذا العام أدي الى صعوبة الاستغناء عن استخدام مكيف السيارة خاصة فترة النهار.

ومن المعروف أن استخدام المكيف يؤثر على معدل ونسبة الوقود الأمر الذي يتضرر منه الكثير خاصة بعد الزيادة الكبيرة الملحوظة في ارتفاع أسعار الوقود, لذلك قام نادي السيارات الألماني بتوضيح معدل الوقود المستخدم عند فتح تكييف السيارة، وتأثير الاستخدام الخاطئ له على معدل استهلاك الوقود.

واوضح الخبراء أن التكييف يستهلك كمية متفاوتة من الوقود حسب مرحلة التبريد ففي بداية مرحلة التبريد وقود بمعدل يتراوح بين 2.5 -4 لتر لكل 100 كيلو متر، وبعد تبريد السيارة يتراوح معدل الاستهلاك بين 1-2 لتر لكل 100 كيلو متر داخل المدينة، وبين 0.2-0.7 لتر لكل 100 كيلو متر خارج المدينة

ولذلك نصح الخبراء بضرورة تهوية السيارة وفتح النوافذ والأبواب إن سمح الأمر بهذا قبل مرحلة الانطلاق بالسيارة وذلك لتجديد الهواء الطبيعي  والاستغناء عن تشغيل المكيف في المشاوير التي يقل مسافتها عن 5 كيلومتر أما في حال المسافات الطويلة فنصح الخبراء بضرورة تشغيل مروحة تدوير الهواء لفترة قصيرة ومن ثم تشغيل التكييف.

كما أكد الخبراء على أن ضبط المكيف على درجة حرارة قليلة ما هو الا ضرر ليس لاستهلاكه نسبة كبيرة من مخزون الوقود فحسب بل أيضاً لما يسببه من مشاكل بالدورة الدموية والإصابة بنزلات برد.