طباعة

أعلن رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفي مدبولي عن بدء حملة استبدال التوك توك الذي يعد إحدى الظواهر والمظاهر السيئة التي انتشرت بقوة في المجتمع المصري في الأعوام القليلة الماضية بسيارات الميني فان الأمنه المرخصة والتي تعمل بواسطة استخدام الغاز الطبيعي.

حيث  بدأ الاعتماد على الغاز الطبيعي في الآونة الأخيرة لكثير من الأجهزة المنزلية والكهربائية إضافة الى اتجاه بعض شركات السيارات لتصنيع أنواع من السيارات تعمل بالغاز الطبيعي الى جانب البنزين, وذلك لما يتمتع به الغاز الطبيعي من مميزات مثل:

- من الناحية المادية يعتبر الغاز الطبيعي أوفر من البنزين بنسبة حوالي 35% إضافة أنه آمن أكثر لأنه سريع الانتشار ورائحته غير نفاذة بنفس قوة البنزين .

- يُعد الغاز الطبيعي هو الاختيار الأفضل بالنسبة للبيئة لأن عادم السيارة الناتج عنه نظيف وآمن تماماُ, هذا ما أدى الى تشجيع كثير من الدول والحكومات لاستخدامه.

- يعمل الغاز الطبيعي على رفع كفاءة المحرك وإطالة عمره، وذلك لأنه يعطي اهتزازات أقل وبالتالي تقل عدد المرات التي يحتاج فيها المحرك الى الصيانة.

ولكن رغم كل ما يتمتع به الغاز الطبيعي من مميزات إلا أن له بعض العيوب وهي:

- حتى نبدأ في تحويل السيارة من بنزين الى غاز طبيعي فبالطبع هذا الأمر يتطلب إنفاق الكثير من الأموال.

- استخدام الغاز الطبيعي يُشكل وزن زائد على المحرك خاصة عند استخدام ناقل الحركة إضافة الى انخفاض قدرة سحب المحرك بسبب انخفاض نسبة الكربون الملينة في أجزاء المحرك.

- بالإضافة الى أن استخدام الغاز الطبيعي يشغل حيز كبير من مساحة السيارة، وذلك بسبب أسطوانة الغاز كبيرة الحجم.