الإطارات (أو العجلات) تعد من أهم عوامل الأمان في السيارات، لذا يكون الاهتمام بها من الضرورات القصوى لقائد السيارة، سواء في اختيار نوع الاطار المناسب للسيارة أو فحص الاطارات قبل القيادة أو أعمال الصيانة الدورية للاطارات.

نعرض لكم في هذا المقال مجموعة من المعلومات الهامة عن إطارات السيارة التي لا غنى هنا لضمان سلامة الاطارات على الطريق.

 

تصنيع الاطارات:

تصنع اطارات السيارات حاليا من خليط من المطاط الطبيعي والصناعي واسود الكربون ومجموعة من اللدائن والالياف والاسلاك المعدنية تبعا للسيارة أو المعدة التي يستخدم بها الاطار. وأشهر مصنعو اطارات السيارات في العالم هم بريدجستون وميشلان وجوديير وكونتيننتال وبيريللي.

 

ضغط الاطارات:

يحدد مصنعو الاطارات الضغط الأقصى الذي يتحمله الاطار وذلك عن طريق كتابته على جانب الاطار، ويتم ضبط الضغط على نسبة 90% من الضغط الأقصى والذي يتراوح غالبا في حدود 30 رطل للبوصة المربعة (psi)، علما بأن الاطارات المستخدمة في سيارات السباقات يتم زيادة النسبة من الضغط الاقصى بها عن اطارات السيارات العادية.

الضغط الزائد للاطارات قد يسبب زيادة الحمل على منتصف الاطار من يقلل من عمره الافتراضي. وعلى الجانب الآخر، فإن قلة ضغط الاطار يزيد كثيرا من المساحة المعرضة للاحتكاك ويجعلها غير متناسقة مما يزيد من معدل تآكل الاطار ويسبب انبعاجات في جوانب الاطارات، وذلك بالإضافه إلى أنه يزيد من استهلاك السيارة للوقود.

 

إرشادات العناية بالاطارات:

1- الفحص الظاهري الدوري للاطارات قبل قيادة السيارة وخاصة قبل المسافات الطويلة.

2- تأكد من قياس ضغط الاطار مرة كل شهر.

3- ضبط الزوايا والاتزان دوريا بورش خدمة الاطارات.

4- افحص بلف الهواء وتأكد من وجود غطاء البلف للحفاظ على الضغط داخل الاطار.

5- عند استبدال زوج واحد من الاطارات، ضع الزوج الجديد في الخلف وذلك حيث أن الاطارات الخلفية لا يتم التحكم بها عن طريق مقود السيارة وبالتالي يفضل الحرص على إبقائها في أفضل حالة لتقليل احتماليه فقدان التحكم في السيارة بسبب أي تلف في الاطارات الخلفية.

 

استخدام النيتروجين في الاطارات:

يقوم بعض سائقو السيارات باستخدام النيتروجين بدلا من الهواء العادي في ضغط الاطارات ظنا منهم أنه يحافظ على ضغطه فترة أطول أو يزيد من كفائة الاطارات ولكن لم يثبت أن للأمر أساس علمي.

 

تناوب الاطارات (Tire Rotation):

ينصح المختصون بأن تقوم دوريا بتبديل أماكل الاطارات مع بعضها البعض في بطريقة دائرية بما يعرف بتناوب الاطارات أو تدوير الاطارات (Tire Rotation)، وينصح أن تتم هذه العملية مرة كل عشرة آلاف كيلومتر لضمان تعادل التآكل لكل الاطارات مما يزيد من العمر الافتراضي للاطارات حيث أن معدل ومكان ونوع التآكل قد يختلف باختلاف مكان الاطار في السيارة.